ان أفضل طريقة للحصول على الجسم المثالي، هي تحديد نسبة الدهون التي يخزنها جسمك حاليا، وتحديد نسبة الدهون التي تهدف إلى حرقها.
وبالتالي عند قيامك بحمية تشمل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، يكون كل تركيزك على حرق دهون الجسم فقط مع الحفاظ على الكتلة العضلية.

صحيح أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) يسمح بمقارنة الدهون في الأفراد بالأطوال والأوزان المختلفة، وفي حين أن مؤشر كتلة الجسم يزداد بزيادة نسبة الدهون نظرًا لأن الاختلاف في تركيب الجسم ليس من الضروري أن يكون مؤشرًا دقيقًا للدهون في الجسم، فالوزن لوحده ليس مؤشر كافي على رشاقتك او قوتك فمثلا عند الرياضيين الذين يملكون القليل من الدهون في جسمهم ونسيج عضلي مهم، يكون مؤشر الكتلة لديهم عالي ويدل على السمنة، لكن يكون وزنهم صحي، وذلك لأن العضلات أكثر كثافة من الدهون.

وهنا يمكن الاستعانة بفرجار قياس ثنية الجلد، لأنها من أكثر الطرق دقة وأقلها تكلفة لمتابعة التغيرات في دهون الجسم، لكن إذا تعذر عليك ذلك يمكنك الاستعانة بهذه الحاسبة التي تستند على طريقة البحرية الأمريكية.

لقياس محيط الرقبة:
ضعي شريط القياس تحت الحنجرة واسحبيه لأسفل قليلًا إلى الأمام. 

لقياس الخصر:
بالنسبة للرجال، قم بقياس محيط خصرك في مستوى أفقي حول السرة. لا تسحب معدتك للداخل. بالنسبة للنساء، قومي بقياس محيط خصرك عند المستوى الأقل عرضًا، حيث يضيق خصرك.

لقياس محيط الوركين:
بالنسبة للنساء، قومي بقياس محيط ما فوق فخذك عند أكبر مستوى أفقي.

قومي بإدخال الأرقام في الآلة الحاسبة أسفله للحصول على النتيجة فورا.


حاسبة نسبة الدهون في الجسم



نظام القياس
الجنس
الطول (سنتمتر)
الرقبة (سنتمتر)
الخصر (سنتمتر)
الوركين (سنتمتر)
نسبة الدهون في الجسم
فئة الدهون في الجسم
الحسابات هي وفقا لصيغة البحرية الأمريكية